الأحد، 12 يوليو 2009

فلسطيني لا يعرف ناجي العلي!!!!!




_............................................... ناجي العلي
- مين هاد
_ ولك بتعرفش ناجي العلي
- مين يعني دكتور
_لا خلص شو بدك في........ واحد

كلام صعقني وجعلني أعيد النظر وأفكر مطولا ،فهذا لم يكن حوارا بين أطفال كما هو ظاهر ،وإنما كان نقاش حاد بين طالبي جامعة .
كنا في طريق عودتنا من مدينة نابلس إلى مدينتنا جنين ، وعلى ما يبدو أنهم طلاب السنة الأولى فقد تحدثوا عن أمور كثيرة لم أكن في صدد أن يتاح لي المجال لاستراق بعضا منها.
حين جلسا أمامي في المقعد، لم يكن لي إلا أن اشد الانتباه عندما ذكر اسم احد ى الشخصيات الفلسطينية التي كان لها دورا بارزا في قضيتنا الفلسطينية، ولكننا أحيانا نضطر لشد انتباهنا لكلام يشعرنا بالإحباط وبسخافة القدر، كوننا أصحاب القضية وننادي بحق العودة وجزء كبير منا لا يعرف شيئا عنها .
ربما كان للمتحاور الثاني وجهة نظر عندما يأس من النقاش وأغلقه دون أن يعلم الأخر من هي هذه الشخصية التي يتحدث عنها ، فشخص يحمل الهوية الفلسطينية لا يعرف ناجي العلي ، برأيي أن قلة الحوار معه أفضل وان كان هذا يصنع من المأساة مأساة أخرى فلو حاول أن يعطيه لمحة سريعة عن تاريخه، وربما لو عرف عن الشخصية الكاريكاتيرية (حنظله) سيكون قد ساهم بشكل ايجابي لأجل هويتنا الفلسطينية.
ولا ادري لعل لذاك من لم يتعرف على ناجي العلي وجهة نظر أخرى، فقد بتنا لا نعلم من قضيتنا سوى أن لنا حقوقا ضائعة، أما ما هي الحقوق وكيف نسترجعها، صار أمرا بعيدا بعد الشمس عنا، مهما كان سبب تخاذلنا وابتعادنا عن تثقيف أنفسنا في ابسط الأمور والقضايا الفلسطينية، من المهم أن نعلم بان عشقنا لأرضنا لا يكتفي بحبها والمطالبة بالأراضي المسلوبة بقدر ما هو واجب علينا أن نعرف كل صغيرة وكبيره شغرت مساحة منا ونطقت بها أفواهنا .
وإلا فليس من حقنا أن نفخر بهويتنا ولا أن نرفع رؤوسنا كثيرا حتى لا يأتي يوم وتصير أسماء الرؤساء كباقي أسماء الشعب، لايعرفها أبناء الأرض، والأسماء التي حركت القضية تصبح مجرد أسماء عابره في ذاكرة التاريخ.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق